كلية إدارة المال والأعمال

جامعــة فلسطيــن

مهارات ذهنية ( عقلية )

تنمية المهارات العقلية المختلفة: ( التفكير الأستنتاجي و الأستقرائي ).
اكتساب القدرات والعمليات العقلية اللازمة لتطبيق مبادئ إدارة المال والأعمال وتكاملها والتفكير العلمي والمنطقي الصحيح للوصول الى استنتاجات وأحكام بصورة منطقية

مهارات مهنية

  • معرفة وإلمام بأطياف المجتمع المختلفة و طرق تفكيره و سلوكه و كيفية التعامل معه و ايصال المعلومة له.
  • إدراك تاثير العلاقات المختلفة بين البشر وتنوع ثقافاتهم المالية والإدارية ، و كيفية التصرفات الأيجابية و الثقة بالنفس.
  • امتلاك المهارات الإدارية المختلفة اللازمة للتخطيط الإداري والمالي الجيد بما في ذلك مهارات التنظيم والإدارة والتقييم وتنفيذها.
  • ادراك أهمية الإدارة الصحيحة في حياتنا.
  •  الالمام و الاتقان للمهارات الألكترونية و سائل الاتصال التي تستخدم في مجال الصحة العامة للمساعدة في بناء شبكة معلومات صحية مترابطة في جميع انحاء الوطن.
  •  القدرة على اجراء البحوث بصورة فردية او من خلال فريق و استخدام طرق الأحصاء المختلفة من اجل تصميم برامج إدارية ومالية جديدة في الكلية و تقييمها و الوقوف على المشاكل الإدارية والمساعدة في رقي النظام الإداري والمالي.
  • امتلاك مهارات التفكير و الادارة و القيادية التي يمكن لها ان تتفاعل مع جميع شرائح المجتمع و لها قدرة علي التحليل و التطبيق على الواقع


 المهارات المعرفية والاستيعاب:

  • معرفة عامة:

ويتم تحقيقها من خلال متطلبات الجامعة وتشمل معرفة باللغة العربية والانجليزية والثقافة الاسلامية والقضية الفلسطينية والتكنولوجيا وحقوق الانسان وغيرها من مهارات الاسعافات الأولية والطوارئ والإتيكيت والإدارة والبيئة.

  • معرفة تخصصية:

أن يكون لديه معرفة وفهم بكيفية ربط مواد الإدارة بالواقع والظروف المحيطة وأن يمتلك معرفة عميقة وشامله بالمحتوى الدراسي بالمواد المالية والإدارية.
وكذلك الإلمام بأساسيات بعض مساقات العلوم ذات العلاقة بالإدارة والأعمال.

  • مهارات الإتصال ( التأقلم ):

إكتساب مهارات الإتصال باستخدام الموارد التكنولوجية مثل الحاسب الآلي والانترنت بما يتوافق مع متطلبات العصر لتسهيل عمليتي الاتصال والتواصل مع المراكز و المؤسسات  المختلفة والدراسات والأبحاث في مجال التخصص.
استخدام طرق الاتصال اللفظي وغير اللفظي، المباشر وغير المباشر، وغيرها وامتلاك مهارات توظيف طرق البحث العلمي بما هو متاح في المؤسسات الوطنية و القدرة على استخدام النتائج في خدمة المجتمع

  • مهارات القيم المهنية والأخلاقية:

وهي المخرجات التي يكتسبها الطالب من خلال معرفته لقيم وأخلاقيات وسلوكيات مهنة الإدارة التي يجب أن يتحلى بها الدارس ويتضمن ذلك:

  • احترام اخلاقيات المهنة من صدق، امانة، اخلاص و عطاء و احترام افراد المجتمع.
  • المسؤولية فخريج الإدارة تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة تجاه و طنه و شعبه حيث سيساعد في بناء مجتمع منظم وكفيء.
  • الإلتزام وتشجيع العمل التعاوني والمشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة ذات العلاقة سواء في المؤسسات او الوزارات التي يعمل بها الطالب أو في المجتمع وذلك من أجل تطوير خدمات و نوعية و مفاهيم الإدارة والأعمال العامة .
  • التعلم الذاتي ومتابعة كل جديد والمشاركة في أنشطة وبرامج التنمية المهنية ومواكبة المستجدات في  الإدارة ونظرياتها وتوظيف الثقافة الإسلامية والعربية بذلك مع الإنفتاح الواعي على علوم العالم.
  • عدم الأضرار و الابتعاد عن التصرفات الضارة بالمهنة و المجتمع و تشجيع العمل التعاوني بين افراد المجتمع للوصول الي امة مسؤولة و ذات قيم لابد من المحافظة عليها.
  •  الإلتزام بمساعدة المؤسسات الوطنية و الحكومية و الدولية و تقديم النصح لها على اساس ان هؤلاء الخريجين هم الخبراء بالمشاكل الإدارية في مجتمعنا و يقع على عاتقهم مسؤولية المساعدة في ايجاد الحلول.
  • الحرص على جمع المعلومات الدقيقة في عمل البحث العلمي للوصول لنتائج صحيحة و من ثم استخدام السياسات الإدارية لمعالجة مشاكل الإدارة العامة لدينا.